الاثنين، 23 مارس 2015

بدور الشهراني




عسر القراءة وتأثيرها على تحصيل الطالب

تعريف صعوبات القراءة الخاصة  ( (Specific reading disability

تعريف قسم التربية والعلوم (The department of Education and Science, in the Tizard Report 1972) والذي استخدم في مصطلح صعوبات القراءة الخاصة لوصف الصعوبات التي تواجهها مجموعة من الأطفال الذين تقع قدراتهم في القراءة في مستوى اقل من مستوى قدراتهم الأخرى  .

تعريف: ( Tizard and Whitmor 1970) حيث يعرفان الطفل ذو صعوبات القراءة الخاصة على انه ذلك الطفل الذي يقل مستوى القراءة لديه بمقدار سنتين وأربعة شهور عن المستوى المتوقع له بالنسبة لعمره أو لمستوى ذكائه.

   و الطفل ذو صعوبة تعلم القراءة هو ذلك الطفل الذي يقع مستوى أدائه في اختبار الغلق باستخدام مؤشرات السياق Contextual Clues Test عند المئيني فأقل والذي تقع مدى درجاته الخام ما بين الدرجة (1) والدرجة (20) .

أنماط الصعوبات الخاصة بالقراءة:

تعد صعوبات القراءة من أكثر الموضوعات انتشاراً بين الطلبة ذوي الصعوبات التعليمية، حيث تتمثل هذه الصعوبات فيما يلي:1- حذف بعض الكلمات أو أجزاء من الكلمة المقروءة، فمثلاً عبارة ( سافرت بالطائرة ) قد يقرأها الطالب                     ( سافر بالطائرة ).

2- إضافة بعض الكلمات غير الموجودة في النص الأصلي إلى الجملة، أو بعض المقاطع أو الأحرف إلى الكلمة المقروءة فمثلاً كلمة ( سافرت بالطائرة ) قد يقرأها   ( سافرت بالطائرة إلى أمريكا ).

3- إبدال بعض الكلمات بأخرى قد تحمل بعضاً من معناها، فمثلاً قد يقرأ كلمة (العالية) بدلاً من ( المرتفعة ) أو ( الطلاب ) بدلاً من ( التلاميذ ) أو أن يقرأ (حسام ولد شجاع ) وهكذا.

4- إعادة بعض الكلمات أكثر من مرة بدون أي مبرر .

5- قلب الأحرف وتبديلها، وهي من أهم الأخطاء الشائعة في صعوبات القراءة حيث يقرأ الطالب الكلمات أو المقاطع معكوسة، وكأنه يراها في المرآة: فقد يقرأ كلمة      ( برد ) فيقول ( درب ) ويقرأ كلمة ( رز ) فيقول ( زر ) وأحياناً يخطئ في ترتيب أحرف الكلمة ، فقد يقرا كلمة ( الفت ) فيقول ( فتل ) وهكذا .

6- ضعف في التمييز بين الأحرف المتشابهة رسماً، والمختلفة لفظاً .


تشخيص عسر القراءة

1/يتم التشخيص عند سن السابعة أو الثامنة ليس  قبل ذلك عن طريق :

2/التاريخ المرضى للمريض.

3/فحص التطور العصبي للطفل، وهذا يتضمن فحص السمع، الرؤية، فحص التطور الحركي ، التناسق والانسجام الحركي، الادراك السمعي، الادراك البصري، الذكاء، التحصيل الدراسي.

4/مجموعة من الأختبارت التى تتضمن تعاون الوالدين مع المدرسة وهى تتمثل فى صورة ألعاب حتى يسهل تنفيذها وتحتاج أخصائين فى ذلك المجال .

علاج عسر القراءة:

لا يوجد علاج محدد حتى الآن ولكن  ما يلى هو محاولة لعلاج نقاط الضعف لدى المريض لذلك قبل البدء بالعلاج لابد من تقييم الحالة ومعرف نقاط الضعف والقوة لدى المريض والتركيز على علاج نقط الضعف لديه ويحتاج تعاون بين الوالدين والمدرسة :

    1/تبسيط المهام بحيث نطلب من الطفل أن يميز شيئاً واحداً جديداً (كلمة أو حرف) في كل مرة.

2/بعد أن نتأكد من إتقان الطفل للحرف الأول بصورة تامة، ننتقل بعد ذلك إلى تعليمه الحرف الآخر المقابل.

3/وينبغي تكرار كل حرف عند وجود مشاكل فيه .. بشكل شخصي في المنزل حتى يتم التغلب على المشكلة.

4/تسجل الكلمات والأحرف التي يعاني الطفل من مشاكل فيها .. والفظها أمامه كما تكتب بصورة صحيحة.

5/نجعل فترة التدريب قصيرة، و الفترات بينها طويلة حتى تتيح للطفل تثبيت ما تعلمه من مهارات جديدة.


تأثيره على الطالب دراسيا ونفسيا:

إن العلاج الذي يؤثر على زيادة التحصيل الدراسي في المدرسة فقط لن يكتب له النجاح لان إعاقات التعلم هي إعاقة تؤثر على الحياة ككل،وعلى تحصيل الطفل دراسيا , ومن الممكن ايضا أن يسبب تأثير نفسي له مقارنة بأقرانه ولذلك يجب أن يكون هناك برنامج شاملا لكل نواحي التعلم مع التركيز على عسر القراءة .

من وجهة نظري وتجربتي لهذه المشكلة مع أحد أقاربي الذي كان يعاني في صغره من عسر القراءة الذي كان يؤثر على شخصيته وثقته بذاته أمام أقرانه الذين يسخرون من تعثر نطقه لبعض مخارج الحروف فقد عان في المدرسة ولم يوجد هناك أي تدخل من المتخصصين في صعوبات التعلم , وقلة وعي المعلم لهذه المشكلة , وضعف إمكانية المدرسة لتوفير الخدمات اللازمة لغرفة صعوبات التعلم فأرى أن المجتمع يحتاج إلى توعية ورقي لمساعدة أطفالهم والتقليل من المشاكل الأسرية التي في أغلب الأوقات هي المسبب الرئيسي لعسر الكلام عند بعض الاطفال .


المراجع:

كتاب عسر القراءة وطرق العلاج







هذا فيديو توضيحي , لعسر القراءة وضح تعريف له وايضا أهم أعراضها وطرق علاجها


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق