الثلاثاء، 24 مارس 2015

تأثير الطلاب المشاغبين بإدارة الصف







يعاني كثيرا من الزملاء المعلمين من مشاغبة بعض الطلاب داخل الفصل وقد يستمر سلوكه 
برغم التحذيرات المستمرة من المعلم واستخدام العقوبات التي يملكها كخصم الدرجات 
واستبعاده للوكيل بإستمرار ولكن سلوكه
لا زال وإن قلت حدته بعض الأحايين ... ترى كيف نواجه مثل تلك المشكلة 
ونساعد المعلم على ضبط سلوكه ؟؟
من الأفضل لا بد أن نفهم المرحلة العمرية التي يمر بها الطالب وخصائص النمو للمرحلة 
فطالب الصفوف الأولية حركته الدائمة وقيامه من مكانه برغم التنبيهات اللفظية إلاّ أن سلوكه
لا بد أن نعتبره سلوكا طبيعيا لا زال لم يصل لمستوى أن يكون مشكلة بناءً على عمره وخصائص نموه .
ولكن هذا السلوك نعتبره مشكلة حينما نجده يحدث من طالب في الصفوف المتقدمة فيحتاج لتعامل خاص ..
وقد يكون المعلم تعامله قائما على الشدة والغلظه.


من هو الطالب المشاكس :
الطالب المشاكس : يوصف بأنه كثير العناد والفوضى ،
محاولاً جذب انتباه التلاميذ إليه، وهو عديم الدافعية 
وغالباً ما يتحدى سلطة مدرسه ويسبب له توتراً في الأعصاب، 
وخيبة أمل وشعوراً بالفشل.
فكانت الصفات على النحو التالي :- 
1. كثير الانفعال
2. الاعتداء على المدرسين
3. الإستهزاء – اللامبالاة
4. إثارة الفوضى دائماً
5. الإجابة بغضاضة
6. التعامل بعنف مع زملائه

الأنظباط داخل الفصل:

إن تحقق النظام بالنسبة للطلاب داخل الفصل هو من الاعتبارات الهامة في عملية التعليم ، وإحدى الاهتمامات الرئيسية للمعلمين هي قدرتهم على تحقيق النظام داخل فصولهم . وتعتبر مشكلات النظام سبباً رئيسياً لعدم فاعلية بعض من المعلمين . ويُقصد بمشكلات النظام قيام الطالب بسلوك يؤدي إلى الإخلال بمستوى الانضباط داخل الفصل ويتسبب في إرباك العملية التعليمية ، أو الإخلال بالأنظمة والقواعد الموضوعة من قبل المعلم أو من قبل إدارة المدرسة أو الإدارات التعليمية والتي تهدف إلى إدارة الصف وضبط العملية التعليمية داخل الفصل ، فقد يكون الطالب مصدراً أو مشتركاً في سلوكيات غير مرغوبة ، أو قد يمتنع عن الاشتراك في أنشطة مرغوبة داخل الفصل ، أو قد يمنع ويعيق طلاباً من الاشتراك في أنشطة مرغوبة .





أسباب مشكلات النظام:
إن العوائق الحسية للطالب كالقصور العقلي والمشكلات الانفعالية ، ونقص الدافعية ، والعيوب الثقافية والمشكلات الاجتماعية والعائلية يمكن أن تتدخل في التعليم . إن الطلاب الذين لديهم مشكلات في التعلم يعُتبرون عرضة لمشكلات نظام وأن الطالب الذي يحبط لأنه غير قادر على التعلم في المدرسة قد يثور على النظام التعليمي وذلك بأن ينغمس في سلوك غير مقبول مثل إزعاج الفصل وسب المعلمين وكسر المقاعد وإتلاف ممتلكات المدرسة,
إن التهديدات من قبل المعلم أو تصديه للطلاب قد تثير ذاتيتهم ، الأمر الذي يؤدي إلى ردود فعل دفاعية تؤدي إلى كراهية وثورة على المعلم . وعندما يُتهم طالب من قبل المعلم أمام طلاب آخرين ، فإنه يثأر لنفسه بأن يحاول أن يكسب الجولة مع المعلم من أجل أن يحقق ذاته في الفصل وإذا لم يضع المعلم قواعد متسقة ومستويات للسلوك ويفرضها بحزم ، فقد يرد الطالب بمحاولة اختبار مدى تحمل المعلم للسلوكيات السيئة باستمرار وإذا فشل المعلم في أن يستخدم إجراءات قياس و تقويم عادلة وجيدة فان الفصل كله قد يثور ضده . كما يجب على المعلم ألا يحاول أن يفرض على الطلاب نظاماً في الزي أو مستويات السلوك إن لم يلتزم هو بنفس تلك المستويات.
ولكي تكون العقوبات مؤثرة لتنحية السلوكيات غير المرغوبة فإنها يجب أن تكون متناسقة مع السلوك السيئ . وإذا ما زاد المعلم وقسا في عقوبته على خطأ بسيط فقد ينفس الطالب عن غضبه وإحباطه من خلال سلوكه بخروجه عن القواعد والأنظمة بطريقة أكثر خطورة.


 الحلول التي أقترحها
الإهتمام بوضع خطة يتفق عليها المعلم مع الطلاب للحوافز والعقوبات ويتم كتابتها والتوقيع عليها من الجميع ( المعلم والطلاب (
.
التجاهل التام لبعض سلوكيات الطلاب في البداية لئلا تكون اعطائها أهمية من المعلم كمدعم للسلوك:*
.
إعطاء نظرة للطالب لعلها تكفيه ليكف عن سلوكه
 
عدم الوقوف بمكان واحد داخل الفصل كحال بعض المعلمين بل يجب التجول
داخل الفصل والتجول بالنظر للطلاب لمعرفة أنهم معه في شرحه للدرس.
 
استخدام طريقة المناقشة بإستمرار كرسالة للطلاب بأنهم سيشاركون بأي لحظة.  الإبتعاد عن الروتين الممل في الشرح بل يجب التنويع المستمر بطريقة الشرح والمناقشة لكسر الملل.  استخدام وسائل تربوية للطالب المشاغب كتكليفه بأعمال زائدة عن زملائه ، أو ابعاده مؤقتا عن مكان جلوسه.


المراجع:
1)كتاب تعديل سلوك الأطفال المشاغبين

2)منتديات معلمي ومعلمات المملكة 

رأي الشخصي:
1)يجب أن نعلم إن طالب المشاغب كثير الحركة فيجب على المعلم إشراك الطالب في أعمال أو مشركات التي تهم المدرسة وأيضاً للطلاب .
2) الإبتعاد عن الروتين الممل في الشرح بل يجب التنويع المستمر بطريقة الشرح والمناقشة لكسر الملل.
3) استخدام وسائل تربوية للطالب المشاغب كتكليفه بأعمال زائدة عن زملائه ، أو ابعاده مؤقتا عن مكان جلوسه.
4) استخدام طريقة المناقشة بإستمرار كرسالة للطلاب بأنهم سيشاركون بأي لحظة.
عالية القحطاني ......

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق