الإداره
الصفيه
_ إن إدارة
الصف تعتبر فناً له علم وله أصول ينبغي على المعلم ان يكون ملما ً به كي يكون
معلما ً ناجحاً
إن مفهوم إدارة الصف اكبر
واشمل من بعض المعاني كالضبط والهدوء والالتزام بالتعليمات ، أنها تعني قيام
المعلم بالعديد من الأعمال والمهام من حفظ للنظام وتوفير للمناخ العاطفي
والاجتماعي وتنظيم البيئة الفيزيقية من أثاث وتجهيزات ومواد ووسائل واستثمار
الخبرات التعليمية وحسن التخطيط لها .
وهي بذلك تشمل كل ما يتصل
بالمتعلم والمعلم والمنهج المدرسي والأهداف التربوية والعلاقات الإنسانية .
مفهوم إدارة الصف :
يعرف البعض الإدارة الصفية
بأنها : مجموعة من الأنشطة والعلاقات الإنسانية الجيدة التي تساعد على أيجاد جو
تعليمي واجتماعي فعال.
وتعتبر إدارة الصف المدرسي
عنصراً هاماً من عناصر العملية التعليمية للمعلم ، ولعل
المقولة بأن المعلم الذي لا يستطيع إدارة صفه لا يستطيع إدارة شيء آخر مقولة تقترب
إلى الصحة بدرجة كبيرة . فالحكم على إنجازات المعلمين في أدائهم لعملية التعلم
مرتبط بإدارة الصف المدرسي وضبطه. ولا شك بأن هناك علاقة وثيقة بين مفهوم إدارة
الصف وضبطه من خلال تركيز الإدارة على استغلال كل طاقات
المتعلمين بشكل عام وكذلك من خلال كون الوقت مورداً نادراً لا يمكن إحلاله أو
تراكمه أو إيقافه. وبالتالي يفترض أن يستغل بشكل فعال لتحقيق الأهداف المحددة في
الفترة الزمنية المعينة لذلك.
العوامل
الحاسمة في ضبط الفصل :
أولا / المعلم
:
الملاحظات والمشكلات التي قد تجعل المعلم سبب لمشاغبة التلاميذ :
1ـ عدم إتقان المعلم لمادته : قد يكون السبب في المشكلات التي يواجهها
مع فصله إذا سرعان ما يكتشف التلاميذ أن معلمهم لا يحضر جيداً أو لا يعرف مادته جيداً وهنا تبدأ
مشكلات المعلم معهم لأنهم يفقدون الثقة فيه ولهذا فإن المعلم الناجح يسد هذا الباب
عن طريق التحضير الجيد للمادة التي يدرسها ذهنياً وكتابياً .
2ـ عدم قدرة المعلم على إيصال المادة للتلاميذ بالطريقة المناسبة :
فيتسرب الملل إلى التلاميذ بسبب عدم فهمهم الدرس وتبدأ المشكلات المتنوعة ولسد هذا
الباب على المعلم أن يحضر بالإضافة إلى المادة طريقة تدريس المادة فالأمران متلازمان
: ماذا ندرس وكيف ندرس .
3ـ صوت المعلم المنخفض أو غير الواضح : إذا لم يكن الصوت واضحاً فسيجد
التلاميذ صعوبة في الإصغاء والفهم فيتسرب إليهم الملل أو النعاس أو حب المشاغبة .
ثانيا / التلاميذ
:
بعض أنماط
وظروف المشاغبين :
1- قد يكون التلميذ المشاغب فاشلاً في دروسه : ويريد أن يعوض عن طريق جلب
الانتباه إليه بوساطة المشاغبة .
2-قد يكون التلميذ المشاغب يعاني من مشكلات أسرية : ويريد جلب انتباه
المعلم ليستعيض به عن اهتمام والده الذي أهمله مثلا .
3ـ قد يكون التلميذ المشاغب راغباً في أن يثبت لزملائه قدراته الخاصة
ليبرهن لهم على أنه قائدهم بلا منازع .
الأساليب
العلاجية :
مهما كنت ومهما فعلت فقد تجد من يشاغب لأسبابه الخاصة به ودون أن يكون
لك ذنب في سوء سلوكه . ولا توجد طريقة واحدة لمعالجة المشاغبين فكل حالة فريدة في
نوعها ودوافعها ودرجتها. وكل ما يمكن قوله هنا هو أن هناك أساليب عديدة للعلاج نذكر منها ما
يلي :
1ـ ضاعف من إشراك التلميذ المشاغب في سير الدرس عن طريق الأسئلة مثلاً .
2ـ كلف المشاغب أن يساعد ولو شكلياً في أمور ضبط الفصل .
3ـ قد يفيد أن توجه إليه كلمة تنبيه أو لوم أو توبيخ وهذه الأساليب
تتدرج في الشدة كما ترى .
4ـ قد يفيد أن تقابله على انفراد وتنصحه بتعديل سلوكه .
ثالثا / المقرر
الدراسي :
رابعا / زمن
الحصة :
خامسا / المكان ( غرفة
الدراسة ) مختبر – غرفة وسائل – الساحة المدرسية .
سادسا / المواد
والتجهيزات التعليمية – من
وسائل ومقاعد وغيرها .
خصائص الإدارة الصفية :
تتفق الإدارة الصفية مع غيرها من أنواع الإدارة من حيث أنها
تهدف إلى بلوغ أفضل النتائج بأقل كلفه ممكنه من الوقت والجهد معا . الا ان لها
خصائص ومميزات عن غيرها من أنواع الإدارة واهم هذه الخصائص مايلي :
1- العلاقات الإنسانية هي السائدة وهي العنصر الأول فيها.
2- الصعوبة في قياس ما يحدث
من تغير في سلوك التلميذ وفي تقويم هذا التغير
3ـ تهتم بشكل خاص بما يتسلح به المعلم من تأهيل علمي
ومسلكي .
4ـ إنها عمليه شامله
تضم عده عمليات متداخلة , وهي كذلك عمليه معقده .
5ـ لها أهمية بالغه لأنها تتفاعل مع الغالبية العظمى من الأفراد
.
6ـ تعتمد في بلوغ أهدافها على أكثر من جهة .
رأيي
بالموضوع :
من وجهه نظري ان الاداره الصفية هي مهارة وهي من أهم مهارات تنفيذ
الدرس وبدون اكتساب هذا المهاره لايكون التدريس ناجحا في اغلب الأحيان وبدونها
يكون التعلم صعب ولايمكن تحقيق بيئة دراسية
جيده وتعم الفوضى في أرجاء الفصل الدراسي , وهذا معتمد أيضا كله على المعلم وشخصيته والتلاميذ
. وكذلك الاداره الصفية مفيدة أيضا للمعلم نفسه حيث تنمي لديه حس المسؤولية
والواجبات داخل غرفه الصف , وإنها تتيح للمعلم سيطرة اكبر وأفضل .
الطالبه / غاده عبد العزيز الثاقب
المراجع ..
1/ د.الحيله , مهارات التدريس الصفي.عمان
2/عدس, الإدارة الصفية والمدرسة المنفردة.عمان
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق