الاثنين، 30 مارس 2015

الدمج لصعوبات التعلم

التعريف التربوي لصعوبات التعلم :

هم التلاميذ الذين يظهرون تباعداً بين أدائهم الفعلي في مجال أو أكثر من المجالات الأكاديمية (كما يقاس بالاختبارات التحصيلية) وأدائهم المتوقع (كما يقاس باختبارات الذكاء أو القدرات العقلية) ويكون ذلك في شكل قصور في أدائهم للمهام المرتبطة بالمجال الأكاديمي بالمقارنة بأقرانهم في نفس العمر الزمني والمستوي العقلي والصف الدراسي، ويستبعد من هؤلاء ذوو الإعاقات المختلفة.وتعريف سيد أحمد عثمان (1979) لصعوبات التعلم بأنها: عدم استطاعة التلميذ الإفادة من خبرات وأنشطة التعلم المتاحة في الفصل الدراسي وخارجه، على الرغم من خلوه من أي نوع من أنواع الإعاقة الجسمية، أو العقلية

(وتتفق جماعة التلاميذ ذوو صعوبات التعلم، والتلاميذ غير العاديين، على أن هؤلاء التلاميذ لديهم قدرات عقلية متوسطة، ومستقرون حركياً وحسياً وانفعالياً، ولكن يوجد لديهم عجز خاص بالعمليات الإدراكية مثل القدرة على الفهم والتعبير أو خلل وظيفي في الأنظمة العصبية المركزية، وهذا يضعف من الفعالية والقدرة على الإنجاز ويستبعد من هؤلاء التلاميذ ذوو الإعاقات المتعددة)
                          
تصنيف صعوبات التعلــم:
-  صعوبات تعلم نمائية:
وهذه تتعلق بالوظائف الدماغية، وبالعمليات العقلية والمعرفية التي يحتاجها التلميذ في تحصيله الأكاديمي، مثل الإدراك الحسي .

 - صعوبات تعلم أكاديمية:
وهي تتعلق بالموضوعات الدراسية الأساسية، مثل صعوبة القراءة، وصعوبة الكتابة ، وصعوبة إجراء العمليات الحسابية بالإضافة إلى صعوبة الهجاء .

رأيي :

من رأيي أن دمج صعوبات التعلم مع الطلاب العاديين له فوائد كثيرة لا تُحصر إذا تم بالشكل المطلوب وتم توفير أساتذة مدربين بشكل جيد على الدمج وتوفير ما يتطلب لتنفيذ الاستراتيجيات التي تطبق في الدمج وللدمج إيجابيات كثيرة من أهمها تعزيز الثقة عند طلاب صعوبات فـ لو تم عزلهم في فصول خاصة لـ شعروا بالنقص وأنهم طلاب غير عاديين

ومن إيجابياته اكتساب خبرات أكثر من الطلاب العاديين ومخالطتهم بشكل دائم وله فوائد إيجابية أيضًا من الناحية الاقتصادية فهو إذ أنه يوفر الخسائر المادية التي تتحملها وزارة التعليم في فتح فصول وتوفير معدات وأجهزة خاصة لهم

( ومن رأيي إذا تم تطبيق الدمج جيدًا وتوفرت السبل من معلم متخصص وفصول مجهزة بأجهزة حديثة ووضع خطة واستراتيجات معينة فهو سيزيد من التحصيل العلمي والمعرفي لطالب صعوبات التعلم وبالتالي سيترفع معدله الدراسي بشكل ملحوظ )
 

إعداد الطالبة : هند عبدالعزيز الحسين
شعبة : 4R4

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق