السبت، 28 مارس 2015

القصة وآثرها على الأطفال

القصة عمل أدبي يصور حادثة من حوادث الحياة أو عدة حوادث مترابطة، يتعمق القاص في تقصيها والنظر إليها من جوانب متعددة ليكسبها قيمة إنسانية خاصة مع الارتباط بزمانها ومكانها وتسلسل الفكرة فيها وعرض ما يتخللها من صراع مادي أو نفسي وما يكتنفها من مصاعب وعقبات على أن يكون ذلك بطريقة مشوقة تنتهي إلى غاية معينة.
*الأنواع القصصية:
1- الرواية: هي أكبرالأنواع القصصية حجما.
2- الحكاية: وهي وقائع حقيقية أو خيالية لا يلتزم فيها الحاكي قواعد الفنالدقيقة.
3- القصة القصيرة: تمثل حدثا واحدا، في وقت واحد وزمان واحد، يكون أقل من ساعة
( وهي حديثة العهد في الظهور).
4- الأقصوصة: وهي أقصر من القصة القصيرة وتقوم على رسم منظر.
5- القصة: وتتوسط بين الأقصوصة والرواية ويحصر كاتب الأقصوصة اتجاهه في ناحيةويسلط عليها خياله، ويركز فيها جهده، ويصورها في إيجاز.
*وتهدف الى:
-المتعه والترفيه عن الطفل واسعاده
-وسيله للتنفس عن رغبات الأطفال المكبوته
-تثقيف الأطفال
-أكثر الطرق تأثيراً لخلق عادة التركيز والأ نتباه
-أشباع حب الأستطلاع
-تنمي روح الخيال والتذكير والتفكير
*أنواع قصص الأطفال:
-قصص أجتماعية.
 -قصص حيوان.
 -قصص أيهام وخيال.
 -قصص فكاهية.
 -قصص رأى وحيله.
 -قصص دينيه.
 -قصص خرافيه.
 -قصص ألعاب الأصابع.
-القصص التاريخية.
- قصص شعبيه.
-حكايات الجن والخوارق.
وبرائي الشخصي والمتواضع أن القصه مهمه جداً للطلاقه اللغويه للأطفال خصوصاً قبل مرحلة الأبتدائية وأثناءها وأيضاً تنمي لديهم القدرات العقليه المختلفه ولها أثر بالغ في تنمية الجوانب النفسيه.
المرجع:كتاب القصة وآثرها على الأطفال.
فاطمة الظفيري
6R3

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق