الاثنين، 30 مارس 2015

( أضطرابات الكلام ) 


من أهم تلك المشكلات التي تعوق سير دراسة الطالب في المرحلة الإبتدائية هي ( أضطرابات الكلام ) حيث أنها مشكلة تربوية إجتماعية يقع
 فيها الطالب ويشقى بها الآباء والمدرسون في المنزل والمدرسة .

 :
تعريف اضطرابات النطق :

 

يعرف اضطراب النطق بأنه مشكلة أو صعوبة في إصدار الأصوات اللازمة للكلام بالطريقة الصحيحة، ويمكن أن تحدث عيوب النطق في الحروف المتحركة أو في الحروف الساكنة أو في تجمعات من الحروف الساكنة كذلك،و يمكن أن يشمل الاضطراب بعض الأصوات أو جميع الأصوات ، في أي موضع من الكلمة،وتعتبر عيوب النطق حتى الآن أكثر أشكال اضطرابات الكلام شيوعاً، ومن ثم تكون الغالبية العظمى من حالات اضطرابات النطق التي يمكن أن نواجهها في الفصول الدراسية أو في المراكز العلاجية.

ومن أمثلة اضطرابات الكلام :

1. ضعف المحصول اللغوي وتأخر الكلام عند الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة( 2   ـ 5 ) سنوات 
2. التأتأة

3. الأفازيا أو الحبسة الكلامية

4. السرعة الزائدة في الكلام

 

• ما هي الأسباب التي تجعل الإنسان يتعثر في النطق ؟

هناك ثلاث حالات تجعل الإنسان يتعثر في نطقه في الأحوال العادية ، وهي :

 

1ـ عندما يكون الإنسان خائفا 0

 

2ـ عندما يكون اللفظ قاصرا عن الآداء ، مما يجعل الفرد يتعثر في النطق 0

 

3ـ عندما تكون حصيلته اللغوية قليلة 0

والتعثر في هذه الحالات شيء طبيعي ، ولا يعتبر حالة مرضية ، لأنه ليس صفة مستمرة 0 أما تعثر النطق الذي يصاحب الكلام دوماً فهو المشكلة ، والتي غالبا ما تكون نتيجة خجل وقلق وخوف مكبوت .... الآثار التي تتركها الاضطرابات في النطق والكلام متنوعة وعديدة ومنها :

 

1ـ تعرض الطفل للسخرية والاستهزاء من الآخرين 0

 

2ـ ظهور ثورات من الغضب والانفعال ، كرد فعل انتقامي لسخرية الآخرين منه 0

 

3ـ حرمان المصاب من بعض الفرص الوظيفية والمهنية المرغوبة 0

 

4ـ الشعور بالنقص ، والخجل والحرمان من فرص النجاح والزواج 0

 

5ـ يواجه مشكلات أثناء تعليميه ، خاصة إذا كان المعلم غير مؤهل للتعامل مع طلاب لديهم مشكلات واضطرابات عيوب النطق والكلام 0

 

6ـ في بعض المواقف لا يستطيع أن يبدي رأيه بالشكل المطلوب ، ولا يستطيع الدفاع عن حقوقه ، وهذا قد يؤدي إلى ردود فعل عكسية ......


مصباح كهربائيمصباح كهربائيمصباح كهربائيوأزيد على ذلك انه يجب مخاطبة الطفل بالفاظ سهلة ومفهومة والتحدث معه حول اشياءيعرفها وباسلوب يكون محبب له وفيه اثارة وتشويق
وايضا ان ندرب الطفل على الكلام ، وتنمية لغته بشكل مستمر وأن نوعّي الوالدين والمعلمين بأساليب رعاية هؤلاء الاطفال وكذلك عدم مقاطعة الطفل لكلامه اثناء تحدثه حتى لايتم الرعب في قلبه ثم يتلعثم في الكلام   ويجب ان نشبع الطفل من الحب والحنان  لكي  نعالج و نتخلص من هذه المشكلة باذن الله   ..

المراجع :
١/كتاب اللغة واضطرابات النطق والكلام تاليف؛فيصل محمد خير الزراد 

٢/- موقع الإدارة التعليمية .
 اعداد الطالبة :نجلا عزيز المطيري 
المادة : التعلم من خلال المشروعات للأطفال
رمز المقرر: (٢٢٦ )         
إشراف الاستاذة : فاتن بنت منصور المالك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق