الثلاثاء، 31 مارس 2015

اسس تخطيط حجرة اللعب



"أسس تخطيط حجرة اللعب "

يعتبركل من شكل ونسب أبعاد حجرة اللعب عاملان مهمان ان يتم مراعتهما حين تخطيط وتنظيم بيئة ومراكز التعلم , ومن ثم فهناك نسب معينة لحجرة اللعب التي تسمح بالتخطيط الجيد للمركز التعلم ,على الرغم ان اشكال متعددة ومتنوعة ,وتحتوي كل حجرة لعب على أرضية تكفي لأربع وعشرين طفلا ,وشبكة الخطوط المتعامدة لهذه الارضية تقسم الى مربعات مساحة كل منها 8قدم×8قدم . وكل قدم مربع يمثل مركزا من مراكز التعلم كما أن سوف يتسع لـ4 أطفال وشخص كبير .



أولا: نضع علامة (×) في أفضل مكان في مدخل حجرة اللعب ,آخذين بعين الاعتبار التدوير والاشراف على أعمال الاطفال,وبالمثل نضع (×)عند مكان خروج من منطقة اللعب.

بعد ذلك :من القائمة الآتية لمراكز التعلم نختار خمسة او ستة مراكز ,وهي التي تكون اكثر ملاءمة ونضعهم في كل خطة لحجرة اللعب .



يتم تنظيم مراكز التعلم يجب أن نأخذ في اعتبارنا الفراغ المتاح من أجل الانتشار والحركة بين هذه المراكز .في أثناء هذه العملية ربما نحتاج تعديل قرارنا  الاصلي والخاص بدخول حجرة اللعب .


·       مركز الفن .

·       مركز اللعب بالكتل .

·       مركز التكوين والبناء

·       مركز الطهي .

·       مركز اللعب الدرامي .

·       مركز اليدويات (الاشغال اليدوية )

·       مركز الرياضيات

·       مركز الموسيقى والحركة (الاناشيد).

·       مركز العلوم .

·       مركز الرمل والماء

·       مركز القراءة وماقبل مرحلة الكتابة .

وأخيرا: نختار الأفضل شكل تنظيم حجرة اللعب مرنة عن طريق وضع صح بجانب الشكل المناسب مع مراعاة مناقشة الافراد الاخرين والاطفال ما يناسبهم .

 

 

 

 

{رأي الطالبة

ارى ان مجال تعلم لأطفال واسع افضل طريقة للوصول للمعلومة عن طريق اللعب وتصميمها ما يناسب احتياجات للتعلم مع مراعاة الترفيه الذي سوف يحببهم للمعلومة ,يمكن تطبيقه حتى بالمنازل توفير بيئة ترفيه صحية لهم فيجب الحرص على اللعب بطريقة مفيدة.

 

 

 

 

عمل الطالبة :

منى الركبان .

 

 

 

 

 

 

المراجع:
محمد متولي قنديل ,ط1 ,ص95بيئات تعلم الاطفال :1428هـ/دار الفكر الاردن .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق