الثلاثاء، 24 مارس 2015

(دور المعلم في تربية الطلاب )





الحمد الله الذي علم بالقلم علم الأنسان مالم يعلم وبعد :
للمعلم دور كبير في بناء الحضارات ، لأن أعظم هبة يمكن أن تقدم للمجتمع ؛هي تربية وتعليم ابنائه لأن المعلم هو عامل الاساسي في نجاح العملية تربوية والتعلمية . وهو اهم عناصر التعليم . قيل لأبي حنيفة – رحمه الله – في المسجد حلقة ينظرون في الفقه .  فقال : ألهم رأس والموجه, لذا المعلم له دور كبير في تربية الطلاب , ومن اهم العناصر المؤثرة في التربية ما يلي :
1-    تربية الطلاب بالقدوة :
إن الطالب يرى المعلم مثالاُ سامياً وقدوة حسنة ، وينظر إليه باهتمام كبير واحترام وفير وهو دائما ً يحاكيه ويقتدي به وينفعل ويتأثر بشخصيته فكلمات المعلم وثقافته
وسلوكه ومظهره ومعاملته للطلاب وجميع حركاته تترك اثرها الفعال على نفسية الطفل فالطفل يكتسب من معلمه عن طريق  التقليد والإيحاء الذي يترك غالبا اثره في نفسه.
2-    التربية بالقران السنة وفق المنهج المدرسي :
لابد من تفعيل المادة العلمية وتحفيز الطلاب للتطبيق وليس المقصود الاختبار فقط ؟ أذا احسن المعلم عرض المادة فسيكون  له الأثر المرجو ،إن العبادة تتخذ أشكالاً منوعة يؤديها كل مخلوق حسب خلقته وقدرته وإدراكه{كل قد علم صلاته وتسبيحه }
3-    التربية بزرع الثقة والطمأنينة  في الطلاب :ان يجتهد المعلمون في زرع الثقة والطمأنينة نفوس الطلاب ليحرروهم تأثير الخوف والقلق عند الاجابة او عند زملاءه الطلاب.
4-    التربية بالقصص الهادفة
5-    التربية بالنصح والتوجيه غير المباشر :هذا له فوائد عديدة تؤثر بالنفس الطالب وسوف يزداد حبه للمعلم حيث يشعر الطالب أنه يعلم أخطاء وأيضا شعور الطالب بحفظ كرامته عند مدرسه وزملائه.
6-    التربية بالتواضع العلمي :الاعتراف بالحف فضيلة والرجوع اليه خير من تمادي بالخطأ ,عند اعترافهم بأخطائهم  ويتراجعوا عنه يحبو طلاب وازدادت ثقتهم بهم التواضع سبب في إزالة الحواجز بين المعلم وطالبه .
7-    التربية بالصدق والوفاء بالوعد :على المعلم يلتزم الصدق في كلامه ولا يربي تلاميذه على الكذب.
10-التربية على البحث والتنقيب عن المعلومة :يمكن للمعلم يطلب من الطالب بيان معنى كلمة بالرجوع الى كتاب او مراجع  حتى يتربى الطلاب على الرجوع الى هذه المصادر والمراجع.
11-التربية على حفظ الوصايا نافعة : على المربي أن يعلم الطلاب الوصايا النافعة لهم ويكتبها لهم بالسبورة ثم يكتبوها في دفاترهم ثم يشرحها لهم لينتفعوا بها بحياتهم.
12-من التربية استغلال الأحداث والوقائع في المدرسة بالتعليق عليها وتفاعل معها :
مثل ظواهر التي تحدث في المدرسه عدم الصلاة في جماعه يجب المعلم يناقشه في هاذي القضايا وعند مساعد طالب محتاج بدون ذكر اسمه فاهاذا يعزز المشاركات الاجتماعية .
13-التربية بإشراك أكبر عدد من الطالبات في المسابقات :
ان يضع معلمو مسابقات لتفعيل طالبات تكون مناسبه للكل تكون مشاركة اكبر عدد من طلاب وليس حكراُ افراد معينين .
14-التربية بالكلمة الهادية والتوجيه المسدد :
النصيحة الطيبة بالكلمة الصادقة تفعل في نفوس الطلاب الأفاعيل لا تحقرن جهدك.

رأي الطالبة :
ارى ان المعلم اهم واصعب  وظيفة ,لان على ايده ينشئ جيل صالح او طالح وهو الوحيد الذي يؤثر ويتأثر به وقادر ان يكون القدوة الحسنة  ، قادر ان يزرع الصفات الحسنه والمثمرة في المجتمع وليس كل معلم (معلم )له دور كثير  لا يحصى هذا قليل ما حصيته في دوره في تربية الطلاب .

عمل الطالبة:
 منى الركبان







المراجع :
قراقزة ,محمود عبد القادر ,مهنتي كمعلم :ط1, 1416هـ  الدار العربية للعلوم- لبنان.
البيلي, محمد عبد الله ,علم النفس وتطبيقاته :ط1 ,1417هـ مكتبة الفلاح – العين .

محمود احمد كوسى , المعلم وانماطه وأدواره في التراث والتربية الحديثة ص51,مجلة الدراسات التربوية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق