الاثنين، 23 مارس 2015

بدور الشهراني



التوجيه والإرشاد المدرسي


أولاً : تعريف التوجيه والإرشاد :


يعرف التوجيه والإرشاد في التعليم بأنه عملية منظمة تهدف إلى مساعدة الطالب ، لكي يفهم شخصيته ويعرف قدراته ، ويحل مشكلاته في إطار التعاليم الإسلامية، ليصل إلى تحقيق التوافق النفسي والتربوي والمهني والاجتماعي وبالتالي يصل إلى تحقيق أهدافه في إطار الأهداف العامة للتعليم في المملكة العربية السعودية .


ثانياً : الأهداف العامة للتوجيه والإرشاد :


1. توجيه الطلاب وإرشاده إسلامياً في جميع النواحي النفسية والأخلاقية والاجتماعية والتربوية والمهنية لكي يصبح عضواً صالحاً في بناء المجتمع وليحيا حياة مطمئنة راضية .


2. بحث المشكلات التي يواجهها أوقد يواجهها الطالب أثناء الدراسة سواء كانت شخصية أو اجتماعية  أو تربوية ، والعمل على إيجاد الحلول المناسبة التي تكفل أن يسير الطالب في الدراسة سيراً حسناً ، وتوفر له الصحة النفسية .


3. العمل على توثيق الروابط والتعاون بين البيت والمدرسة لكي يصبح كلاً منهما مكملاً وامتداداً للآخر لتهيئة الجو المحيط المشجع للطالب لكي يواصل دراسته .


4. العمل على اكتشاف مواهب وقدرات وميول  الطلاب المتفوقين أو غير المتفوقين على حد سواء والعمل على توجيه واستثمار تلك المواهب والقدرات والميول فيما يعود بالنفع على الطالب خاصة والمجتمع بشكل عام .


5. إيلاف الطلاب الجو المدرسي وتبصيرهم بنظام المدرسة ومساعدتهم قدر المستطاع للاستفادة القصوى من برامج التربية والتعليم المتاحة لهم وإرشادهم إلى أفضل الطرق للدراسة والمذاكرة .


6. مساعدة الطلاب على اختيار نوع الدراسة والمهنة التي تناسب مع مواهبهم وقدراتهم وميولهم واحتياجات المجتمع ، وكذلك تبصيرهم بالفرص التعليمية والمهنية المتوفرة وتزويدهم بالمعلومات وشروط القبول الخاصة بها حتى يكونوا قادرين على تحديد مستقبلهم آخذين بعين الاعتبار اشتراك أولياء أمورهم في اتخاذ مثل هذا القرار .


7. الإسهام في أجراء البحوث والدراسات حول مشكلات التعليم في المملكة على سبيل المثال مشكلة التسرب وكثرة الغياب وإهمال الواجبات المدرسية وتدني نسب النجاح في المدارس .... إلخ


8. العمل على توعية المجتمع المدرسي ( الطالب والمدرس والمدير ) بشكل عام بأهداف ومهام التوجيه الإرشاد ودوره في التربية والتعليم



من وجهة نظري أرى أن أغلب المدارس في المملكة , أو بالأخص من خلال مراحل دراستي الماضية , تفتقر التوجيه والإرشاد في المدارس , وإن وجد مكتب بمسمى مرشده طلابية إما أن تكون غير متخصصة في ذلك المجال ولا توجد لديها خبرة ومعرفة ومهارة في هذا المجال , أو يكون لا يلقى لها إهتمام ولا يوفر الخدمات اللازمة لها , ولهذا السبب لايوجد الارشاد والتوجيه غالبا في المدارس مع أنه من الضروري الإرشاد لطلاب ومساعدتهم من جميع النواحي , الدينيه والخلقية والعلمية . فمن دور المدرسة توجيه الطالب دينيا وغرس الوازع الديني عند ملاحظة تقصير من أي طالب وأيضا يحتاجون الطلاب إلى توجيه من الناحية الخلقية لتفادي المشاكل التي تحدث غالبا في المدارس , ومن الناحية العلمية يجب مراعاة الطلاب المخفقين وتوجيههم ومعرفة نقاط الضعف لديهم ووضع الحلول لهم .


المراجع : كتاب الارشاد المدرسي , د أحمد أبو أسعد




الفيديو جدا جميل ومفيد فقد قام بتوضيح معنى الارشاد والتوجيه المدرسي وأهميته وعدد المناهج الثلاثة التي يجب أن يلم بها المعلم أو المرشد وخصائص كلا منها ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق