تقويم استعداد الطفل للكتابة
من طبيعة عملية التقويم أنها فريدة ومستمرة وموضوعية وصادقة . بالاضافة إلى ذلك نجد أنه في حالة تقويم مدى استعداد الطفل للكتابة ينبغي أن تتابع المعلمة بعينيها يد الطفل وهي تخط الخطوط المختلفة لعمل شكل معين أو السير في .وذلك بسبب الالية (الميكانيزم) الخاصة لكل لغة من اللغات . لهذا يجب أن تتم جميع العمليات المرتبطة بالكتابة تحت إشراف المعلمة أو الشخص البالغ الذي يشرف على تدريب الطفل و إعداده للكتابة ومن هنا أيضا يجب ألا تطلب معلمة الروضة من الأطفال ان يأخذوا أي واجب معهم البيت وعلى الأخص ما يتعلق بعمليات إعداد الطفل للقراءة أو الكتابة .
من المقايس التي يمكن الاسترشاد بها بالنسبة للقياس نمو الحركات الدقيقة ومهارات ماقبل الكتابة المقياس العدل منجزات التعلم –Learning Achievement Profile) حيث قامت مجموعة من الخبراء
في مجالات علم النفس وتربية الطفل والإحصاء التعليمي و أطباء الأطفال بإدخال تعديلات جوهرية عليه قبل تطبيقه في المرحلة الاستطلاعية ثم في الدراسة الأساسية , حيث تم تطبيقه على مايقرب من ألف طفل بمدينة القاهررة و انتهت الدراسة إلى معايير نمو طفل ماقبل المدرسة ( في القاهرة) في سبعة من أهم مجالات النمو النفسي هي :
في مجالات علم النفس وتربية الطفل والإحصاء التعليمي و أطباء الأطفال بإدخال تعديلات جوهرية عليه قبل تطبيقه في المرحلة الاستطلاعية ثم في الدراسة الأساسية , حيث تم تطبيقه على مايقرب من ألف طفل بمدينة القاهررة و انتهت الدراسة إلى معايير نمو طفل ماقبل المدرسة ( في القاهرة) في سبعة من أهم مجالات النمو النفسي هي :
v الحركات الكبيرة
v ماقبل الكتابة
v النمو اللغوي
v السلوك الاجتماعي
v الحركات الدقيقة
v النمو المعرفي
v مساعدة الذات
وقد شمل مقياس الحركات الدقيقة البنود التالية مرتبة تبعا للصعوبة .
الترتيب
|
السلوك
|
1
|
يحاول طي الورقة
|
2
|
يضع ستة أعمدة خشبية في لوحة الأعمدة
|
3
|
يبني برجا من 6-7 مكعبات
|
4
|
يصنع قطارا من المكعبات
|
5
|
يلف يد مضرب البيض
|
6
|
يبني برجت من 8 مكعبات
|
7
|
يلضم الخرز الخشبي (1بوصة للخرزة)
|
8
|
يضع أشياء صغيرة في زجاجة
|
9
|
يصنع كعكة مستديرة مسطحة بالصلصال
|
10
|
يلظم خرز خشب (نصف بوصة للخرزة )
|
11
|
يقلد بناء كوبري بالمكعبات
|
12
|
يعمل ثعبان من الصلصال
|
13
|
يلف لعبة بزمبلك
|
14
|
إغلاق قبضة اليد وتحريك الإبهام يمينا ويسارا
|
15
|
يلتقط أشياء صغيرة بملقاط
|
16
|
يدخل أوراق مطوية في ظرف
|
17
|
يلف الخيط على بكرة خشب
|
18
|
يكعبل المناديل الورق إلى كرة بيد واحدة
|
19
|
يطوي ويثني الورق أفقيا وراسيا وبميل
|
20
|
يفرد أصابع يد واحدة ويلمس بإبهامه كل أصبع بالدور
|
21
|
يدخل أوراق في ملف
|
22
|
يستخدم براية القلم الرصاص
|
23
|
يقص الورق بالمقص
|
24
|
يضم الورق بمشبك
|
25
|
يضم الورق بمشبك الأوراق
|
26
|
يحاكي بناء بوابة بالمكعبات
|
27
|
يكمل لغز من ثلاث قطع
|
28
|
يربط عقدة
|
29
|
يقطع خط بالمقص
|
30
|
يقشر جزرة بالمقشرة
|
31
|
يقطع صورة من مجلة
|
32 / يقطع مربعا بالمقص
|
أما مقايس ماقبل الكتابة فقداشتمل على (23) بندا كان ترتيبها النهائي على العينة المصرية تبعا لمستوى الصعوبة على النحو التالي:
الترتيب
|
السلوك
|
1
|
يرسم أو يلون الخطوط والنقاط والأشكال
|
2
|
يقلد الشكل الدائري
|
3
|
يرسم بأصبع الألوان مستخدما الأصابع واليد والذراع
|
4
|
ينقل شكل الدائرة
|
5
|
ينقل شكل +
|
6
|
يقلد شكل +
|
7
|
يقلد شكل 7
|
8
|
ينقل شكل 7
|
9
|
يقلد شكل ب
|
10
|
ينقل شكل ب
|
11
|
يعيد على أو يعلم على طريق على شكل معين
|
12
|
ينقل شكل د
|
13
|
ينقل شكل المربع
|
14
|
ينقل شكل المثلث
|
15
|
ينقل كلمة بسيطة
|
16
|
يكتب الأعداد من 1 إلى
9 |
17
|
يطبع او يكتب اسمه
|
18
|
ينقل اسمه
|
19
|
ينقل شكلا مستطيلا مع الأقطار
|
20
|
يطبع أو يكتب اسمه واسم والده
|
21
|
ينقل الشكل المعين
|
22
|
يكتب الأعداد من 1 إلى 19
|
23
|
يرسم منزلا بسيطا
|
** يلاحظ أن المهام المطلوبة لتنمية المهارات المتصلة بالحركات الدقيقة عبارة عن أنشطة يقوم بها الطفل في الروضة في ركن الحل والتركيب أثناء الأنشطة اليومية المعتادة . والقليل منها يحتاج إلى أنشطة موجهة لغرض محدد يؤدي إلى مرونة في اسخدام أصابع اليد بتازر سليم مع حركة العين . أما بنود اختبار "ماقبل الكتابة" فإنها تقيس مهارات لها صلة مباشرة بعملية الكتابة مثل خط الخطوط الأفقية والعمودية ولمتقاطعة والمنحنية والمنكسرة والنقطة وتمييز الأشكال والأطوال والمساحات والاتجاهت وتقدير المسافة بين شكل
واخر وتحريك اليد في اتجاه معين والتلوين بشكل وباتجاه محدد
واخر وتحريك اليد في اتجاه معين والتلوين بشكل وباتجاه محدد
راي: من وجهة نظري على المعلمة أن تتبع المقايس السابقة في عملية ماقبل الكتابة فهي سوف تساعدها بشكل أفضل على تعليم الطفل الكتاب بشكل أسهل وأدق وممتع للطفل وخاصة لمرحلة رياض الأطفال أن تتدرج المعلمة في عملية تهيئة للطفل للكتابة تشجيعه وتعلميه للكتابة و أن تراعي أن الطفل تجذبه الألوان والاعمال والرسم والكتابة على السبورة
والكتابة على ورق ملون للكتابة اكثر من الوسائل التقليديه كالورق الابيض والكتابة عليه وكذلك فأن الرسم والتلوين والكتابة عليى الرمل تستثير شوق الطفل للكتابة و أولا يجب أن تنمي لدى الأطفال دافع للكتابة من خلال بعض الألعاب التي تساعد على الكتابة كما هو موجود في المقايس فالطفل يحب الحركة و مثل ان يقص الورق بالمقص وتوصيل النقاط ببعضها فهي تنمي المهارات اليدوية الدقيقه وتتيح له الحرية في أن يكتب و على المعلمة ان تشجع الطفل على الكتابة بكل شكل من الأشكال بل يجب على المعلمة ان توجه وتدفع رغبة الطفل للكتابة بكل شكل من الأشكال وتوجيهه لذلك وليس بل الأجبار بشكل قاسي بل بترغيبه والمحاوله معه والصبر على جميع محاولاته , وعلى المعلمة أن تراعي الفروق الفردية ولاتجبر الطفل على الكتابة بمستوى يفوق عمره واستعداده في الكتابة كما يجب عليها تنمية التازر البصري الحركي بين اليد والعين وكذلك يجب عليها تنمية توفير الأدوات اللازمة للكتابة والتدرج في استخدامها وكذلك على الأسرة فعل الأم أن تعود و تدرب طفلها على بعض المقايس المتبعة ماقبل الكتابة قبل دخوله للمدرسة كمسة القلم وغيرها من المهارات التي تساعده على تنمية مهارة الكتابة
المرجع ؛تنمية المهارات اللغوية (هدى محمد الناشف )
-نورة عثمان المسيب
والكتابة على ورق ملون للكتابة اكثر من الوسائل التقليديه كالورق الابيض والكتابة عليه وكذلك فأن الرسم والتلوين والكتابة عليى الرمل تستثير شوق الطفل للكتابة و أولا يجب أن تنمي لدى الأطفال دافع للكتابة من خلال بعض الألعاب التي تساعد على الكتابة كما هو موجود في المقايس فالطفل يحب الحركة و مثل ان يقص الورق بالمقص وتوصيل النقاط ببعضها فهي تنمي المهارات اليدوية الدقيقه وتتيح له الحرية في أن يكتب و على المعلمة ان تشجع الطفل على الكتابة بكل شكل من الأشكال بل يجب على المعلمة ان توجه وتدفع رغبة الطفل للكتابة بكل شكل من الأشكال وتوجيهه لذلك وليس بل الأجبار بشكل قاسي بل بترغيبه والمحاوله معه والصبر على جميع محاولاته , وعلى المعلمة أن تراعي الفروق الفردية ولاتجبر الطفل على الكتابة بمستوى يفوق عمره واستعداده في الكتابة كما يجب عليها تنمية التازر البصري الحركي بين اليد والعين وكذلك يجب عليها تنمية توفير الأدوات اللازمة للكتابة والتدرج في استخدامها وكذلك على الأسرة فعل الأم أن تعود و تدرب طفلها على بعض المقايس المتبعة ماقبل الكتابة قبل دخوله للمدرسة كمسة القلم وغيرها من المهارات التي تساعده على تنمية مهارة الكتابة
المرجع ؛تنمية المهارات اللغوية (هدى محمد الناشف )
-نورة عثمان المسيب
المادة : مشروعات
اشراف المعلمة :فاتن المالك
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق