الاثنين، 30 مارس 2015

دور الاسرة في تعليم القراءة والكتابة


دور الاسرة في تعليم القراءة والكتابة :.

١-يشمل التعلم الاسري كيفية ممارسة الآباء ،الاطفال، وباقي أعضاء الأسرة التعلم في البيت وفي مجتمعهم.
٢-يحدث التعلّم الاسري بصورة طبيعية في اثناء المعيشة اليوميّة ويساعد كلا من البالغين والاطفال على انجاز الأعمال ~
٣-يمكن تضبيط التعلّم الاسري الرسومات أو الكتابة لتقاسم الافكار ،وتدوين ملاحظات او رسائل لتوصيل الخطابات ،الاحتفاظ بالسجلات ،تحضير لوائح ،اتّباع ارشادات مكتوبه ،أو تقاسم قصص وافكار خلال المحادثة.
٤-قد يبدا التعلم العائلي عن عمد من قبل الأهل ،أو يحدث عفويّاً فيما يعمل الآباء والاطفال سوياً مهامهم اليوميه .
٥- قد تعكس أنشطة التعلّم الاسري أيضا العرق،والتراث الثقافي او العنصري للعائلات المشاركة.
٦-قد تبدا انشطة التعلم الاسري خارج حدود البيت في الموسسات مثل المدرسة او المكتبه العامة.

*ما اهمية تعلم الاسرة لأبنائها ؟
ان اول مدرس للطفل هم الآباء أو أعضاء العائلة الذين يعتنون بالاطفال .هم ايضا مدرّسو الاطفال لوقت طويل ايضاً. تؤثر في تجارب الاطفال ،التي تبدا منذ ولادتهم ، على نجاحهم في اكتسابهم للعلم .وغالباً مايعتمد نجاح برنامج تعلّم مدرسي على بيئة التعلّم المنزلية . إذ ان العديد من الاطفال ياتون الى المدرسة وهم بالفعل يقرؤون ويكتبون ،فيما يبدو دون توجيه وسمي وقد بدا المحققون بدراسة ميزات هؤلاء الأطفال والمنازل التي خرجو منها وقيل أن مثل هؤلاء الأطفال قد تعلمو ان يقرؤون بشكل طبيعي وهي عبارة تظهر أن قدرتهم على القراءة كانت تتطور بشكل مرادف لاكتسابهم اللغة أو تعلمهم المشي..

*العوامل المنزلية المشجعة لنمو تعلم القراءة والكتابة:
تؤثر العائلات بتعلّم القراءة والكتابة بثلاث طرق وهي ؛
١-التفاعل بين الافراد.
٢-البيئة الطبيعية.
٣-المناخ التحفيزي والعاطفي .
يتكون التفاعل بين الافراد من تجارب التعلّم المتقاسمة مع طفل وأهله اما البيئة الطبيعية فتتضمن مواد التعلم المتاحة فالبيت .
ويشمل المناخ التحفيزي والعاطفي العلاقات بين الافراد في البيت بخاصّة مايعكس مواقف الأهل نحو التعلّم وطموحاتهم لتحقيق اطفالهم التعلم .


مصباح كهربائيمصباح كهربائيمصباح كهربائيمصباح كهربائي
ومن وجهة نظري ان نبدا بتدريب اطفالنا من عمر سنه ونص على القراءة والرسم والاطلاع لانني لاحظت هذا على احد اطفال من اقربائي حيث بدا يدربه والده على الرسم والكتابة حتى اصبح الطفل ماهراً في القراءه وفي دراسته حالياً..

‏‫‬المرجع :كتاب تطوير تعلم مهارتي القراءة والكتالة في السنوات الاولى تاليف leasly madel 
ترجمة سناء حرب.

 اعداد الطالبة :نجلا عزيز المطيري 
المادة : التعلم من خلال المشروعات للأطفال
رمز المقرر: (٢٢٦ )         
إشراف الاستاذة : فاتن بنت منصور المالك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق